من المفارقة أنه في الوقت الذي يتم فيه مواصلة هدم بعض أحياء المدينة القديمة ، يرحل إلى دار البقاء بوجمعة السماطيم أحد الوجوه المعروفة والمحفورة في الذاكرة الحية لهذه المدينة العريقة
-الهدم الممنهج لأحياء المدينة القديمة
تشهد المدينة القديمة في الأسابيع الأخيرة، خاصة الاحياء المتواجدة خارج السور ، تجريفا ممنهجا للعديد من أحيائها . فبعد هدم أحياء مثل درب الصوفي التي تمت تصفيته وترحيل ساكنته وتشتيتها على أحياء طرفية بالعاصمة الاقتصادية، وعرصة بن سلامة التي تم هدم جزء من مبانيها ، قررت سلطات المدينة بقرار فجائي هدم ما تبقى من عرصة بن سلامة ، وتجريف بنايات ومنازل درب المعيزي بعد إخلاء ساكنيها بالقوة العمومية ، لتواصل جرافات السلطة المحلية تجريف ما تبقى من مساكن وبنايات درب السنغال، ودرب بوطويل وباقي الدروب الأخرى التي مازالت تنتظر بطش الجرافات التي لن تهدم مجرد بنايات ودروب بل ستساهم في محو جزء من ذاكرة المدينة القديمة . فهذه الدروب والأحياء رغم تهالك جدرانها وأبنيتها تعتبر شاهدة على فترات تاريخية من حياة مدينة الدار البيضاء التي تحولت حاليا إلى عاصمة اقتصادية متروبولية. كما تعتبر معلمة من معالم الذاكرة الجمعية لهذه المدينة . ولعل هدم ثانوية مولاي يوسف، أو ما كان يسمى عند البيضاويين بقبة والو؛ وهدم مدرستي الحريري، بالإضافة إلى هدم سينما المغرب هو محو مبيت لتاريخ هذه المدينة القديمة .
- -رحيل بوجمعة السماطيم
ارتبط اسم بوجمعة بائع الأحزمة الضرير أو البصير كما يلقب لدى المغاربة بأحياء المدينة القديمة ودروبها، حيث لا يمكن أن تخطئ الأعين طلعته من بعيد، أو تغفل الأذن صوته المميز وهو يردد لازمته المعروفة والمتقطعة “هاك السماطم”، و”هاك البزاطم”. فقد تعود بوجمعة “السماطيم” رغم إعاقته البصرية أن يجوب دروب المدينة القديمة التي يعرفها شبرا شبرا، وزقاقا زقاقا، سواء داخل أسوارها أو خارج هذه الأسوار . فهو لا يرى إلا ممازحا هذا ومضاحكا ذلك، ما جعل جل سكان المدينة يحبونه ويمازحونه ويضحكون من قفشاته ونكته. فقد كانت لبوجمعة “السماطيم” قدرة التعرف على مخاطبه من بحة صوته أو بلمسة من يده. ولعل هذا ما جعله “معلمة بشرية” متحركة ضمن مجال المدينة القديمة بأحيائها داخل السور أو خارج السور.
فلا يمكن أن تذكر أي حي من هذه الأحياء دون أن يذكر اسم بوجمعة الذي أصبح يعد من رجالاتها المتجذرين. إذ يحس المرء أن هذه الشخصية ملتصقة بحياة المدينة وحيويتها، تؤثث فضاءاتها، وتنشط جنباتها من خلال خلق روح المرح والسخرية التي تتميز بها ساكنة المدينة القديمة وروح الدعابة التي كانت دائما تملأ جنبات درب بوسبير، وعرصة فتيحات، ودرب كناوة، وسيدي فاتح، ودرب خروبة، وغيرها من الدروب الشعبية . وبالتالي فبوفاة بوجمعة السماطيم عن سن جاوز التسعين سنة تفقد المدينة القديمة أحد رجالاتها البسطاء الذي يعكس ويجسد بساطة ساكنة المدينة في نمط عيشها وسلوكها وثقافتها الخاصة.
وبالتالي، فبوجمعة السماطيم، وبوالمعيزات، وبوعزة، إلى جانب شخصيات شعبية أخرى كبوجمعة أوجود باعزيزي، والمفضل الحريزي الملقب بمي الهرنونية، وأحمد القدميري وبوشعيب البيضاوي وكذا أحمد البيضاوي وغيرهم من رجالات المدينة ، يعتبرون بمثابة ذاكرة حية للمدينة القديمة وجزءا من تاريخها الشعبي الذي بدأ يعرف طريقه إلى الانقراض والنسيان، خاصة بعد الهدم الممنهج الذي طال بعض أحياء المدينة القديمة ومعالمها بالقضاء على جزء من مجالها الغني بزخمه الشعبي وتراثه النضالي وذاكرته التاريخية ، خصوصا إذا لم يتم تدارك هذا الأمر من خلال ترميم وإعادة بناء هذه الدروب بمواصفات عصرية تحافظ على الزخم التاريخي والنضالي والشعبي للمدينة القديمة، وإطلاق أسماء هذه الرجالات على بعض هذه الأحياء، للحفاظ على جزء من ذاكرة مدينة الدارالبيضاء التي حولتها الأوراش الكبرى الإسمنتية إلى مدينة متغولة وصاخبة تفتقد دفء الحرارة الإنسانية وروح الدعابة التي كانت تميز أبناء المدينة القديمة وساكنتها، والتي عكسها رجالاتها البسطاء، أمثال س بوعزة البوكنيست، وبوالمعيزات مول الأسنان، وبوجمعة السماطيم.